الايام الكبرى التاريخية الفرنسية المغربية ضمن ندوة بباريس

هاسبريس :

نظمت جمعية السفيرة ودائرة ابن خلدون ، مساء أمس الخميس 14 دجنبر بباريس ندوة تحت شعار “الايام الكبرى التاريخية الفرنسية المغربية .. من نداء الجنرال دوغول الى دور سلطان المغرب محمد الخامس من اجل التحرير” بحضور كل من جاك غودفراين وزير سابق ورئيس مؤسسة شارل دغول، وكلود سورنا المراقب العام للجيوش ، وعدد من الدبلوماسيين الافارقة ومسؤولي جمعيات فرنسية ومغربية.

.وشكل هذا اللقاء مناسبة لابراز روابط الصداقة بين المغرب وفرنسا عبر التاريخ، والتذكير بالمسار المثالي لرجلي الدولة الجنرل شارل دوغول والمغفور له محمد الخامس طيب لله ثراه، حيث استحضر المشاركون في الندوة التي نظمت في اطار تخليد ذكرى استقلال المملكة والمسيرة الخضراء ، الروح الطاهرة للمغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه الذي وشحه الجنرال دوغول بوسام ” رفيق التحرير “كأعلى وسام فرنسي.

في ذات السياق، كرم المشاركون قدماء المحاربين المغاربة ممن ساهموا في تحرير فرنسامن ربقة الإحتلال النازي ، مشددين على ضرورة نقل قيم الشجاعة والتضحية والاحترام والتضامن التي برهن عنها هؤلاء المحاربون المغاربة ، الى الاجيال الجديدة.

واكد شارل سان برو المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، مؤلف كتاب “محمد الخامس أو الملكية الشعبية” ان الجنود المغاربة قاوموا ببسالة الجنود الالمان مساهمين بذلك في تحرير فرنسا، حيث أشار أنه بعد استسلام ألمانيا في الثامن من ماي 1945 ، قرر الجنرال دغول الذي كان حينها رئيسا مؤقتا للحكومة ، دعوة المغفور له محمد الخامس للمشاركة في احتفالات نداء 18 يونيو، مشيرا الى ان شارل دغول وشح بطل التحرير السلطان محمد بن يوسف بوسام رفيق التحرير حيث كان المغفور له محمد الخامس هو قائد الدولة الوحيد الذي تم توشيحه بوسام من هذه الدرجة .

 

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.