دراسة بريطانية تكشف أن الخضروات وِقايةٌ من سرطان الأمعاء

هاسبريس :

كشفت دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون بـ”معهد فرانسيس كريك” في بريطانيا، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Immunity) العلمية،أن المركبات الطبيعية التي تنتجها الخضروات يمكن أن تساعد في الحفاظ على أمعاء سليمة ومنع سرطان القولون.

هــذا، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي أطعموها حمية غذائية غنية بالخضروات مثل اللفت والملفوف والقرنبيط. وذلكـ للوصول إلى نتائج الدراسة،حيث أن الخضروات، تقي من التهاب القولون وسرطان القولون، عن طريق تنشيط بروتين يسمى مستقبل “الهيدروكربون الأريل” (AhR).

إلى ذلكـ ،وجد الباحثون أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بمركب “أندول-3 كاربينول” الذي يتم إنتاجه في الأمعاء عند هضم الخضروات، ساعد على حماية الأمعاء من الالتهابات وسرطان القولون.

وأشار الفريق إلى أن مستقبل (AhR) يعمل كجهاز استشعار، حيث يمرر الإشارات إلى الخلايا المناعية والخلايا الظهارية في بطانة الأمعاء لحمايتها من الاستجابات الالتهابية لتريليونات البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، كما يعتبر سرطان القولون والمستقيم، ثاني أكثر الأسباب شيوعا للوفاة المرتبطة بالسرطان في أوروبا، حيث يتسبب في وفاة 215 ألف شخص سنوي.

ومن المتوقع إصابة أكثر من 2.2 مليون شخص بسرطان القولون والمستقيم، المعروف  باسم سرطان الأمعاء، في جميع أنحاء العالم بحلول 2030.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.