نساء عربيات يخضن إنتخابات البرلمان الإسرائيلي، ضمنهن مرشحة إسلامية

هاسبريس :

تخوض خمس نساء عربيات الانتخابات الإسرائيلية في التاسع من أبريل الجاري، ثلاث منهن على القائمتين العربيتين، فيما تخوض مرشحة عربية درزية المنافسة على القائمة المعروفة بـ«قائمة الجنرالات» التي تنافس قائمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث كان عدد النساء في الكنيست المنتهية ولايته 35 من أصل 120، بينهن ثلاث نساء عربيات.

وتشتمل أسماء النساء المرشحات العربيات في الإنتخابات البرلمانية الإسرائيلية من :

1- عايدة توما، عضو الكنيست السابقة: مرشحة عن «الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة»، تقول إنها تحمل هموم النساء إلى الكنيست وتطرح موضوع تهميشهن، وليس فقط النساء العربيات، بل أيضاً هموم النساء اليهوديات المتشددات المعروفات بـ”الحريديم”كما نشطت عايدة توما في جمعيات نسوية عدة، وعملت لسنوات طويلة في الدفاع عن قضايا المرأة، وانتخبت عام 2015 نائبة في الكنيست.

وفي لقاء انتخابي جماهيري في مدينة حيفا بالكلية العربية الأرثوذكسية قبل أيام،أكدت توما،أنها ستطرح معاناة النساء في غزة وتأثير الحصار عليهن، ومآسي النساء الفلسطينيات الغير المعترف بهن اللواتي ممن ترفض إسرائيل إعطاءهن حق لمّ الشمل مع أزواجهن. وأشارت توما إلى أنها نقلت إلى الكنيست “تأثير هدم البيوت على النساء العربيات” مضيفة أنها إستطاعت خلق نقاط التقاء مع نساء مثل “الحريديم” وهن المتدينات اليهوديات المتشددات.

2- المرشحة سندس صالح على قائمة «الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة»: قالت في لقاء انتخابي بمدينة عكا أخيراً: “يجب ألّا نترك الساحة البرلمانية خالية من النضال، فيها يتم سنّ القوانين”وتنحدر سندس صالح من قرية المشهد، قضاء الناصرة، وهي أم لثلاثة أطفال. أنهت دراسة البكالوريوس في موضوع البيولوجيا، والماجستير في موضوع العلوم والتكنولوجيا، بمعهد التخنيون في حيفا.

3- إيمان الخطيب مرشحة في قائمة “اللائحة العربية وحزب التجمع” المكونة من الحركة الإسلامية الجنوبية وحزب التجمع الديمقراطي، وتنتمي الخطيب إلى الحركة الإسلامية وهي سيدة محتجبة تغطي رأسها، حيث تحدّثت في لقاء انتخابي بحماسة وحيوية عن ضرورة الوجود الإسلامي في الكنيست.

وقالت إيمان في قاعة الكلية العربية الأرثوذكسية في حيفا: أنها لم تفكر في السياسة إلا عندما صار عندها أولاد ، آنذاكـ بدأت تفكر في مستقبلهم»، وتبلغ إيمان الخطيب ياسين 54 عاماً ، حيث تنتمي لبلدة عرابة البطوف في الجليل الأسفل، وهي متزوجة، وأم لأربعة أولاد، كما سبق لها أن حصلت على ماجستير في موضوع الخدمة الاجتماعية بتخصص النساء والنوع من جامعة تل أبيب.

4- هبة يزبك الناشطة السياسية  البالغة من العمر 34 عاماً ، والتي ترشحت بدائرة محل حنين زعبي، حيث بقيت في الكنيست مدة 10 سنوات، وتعتبر هبة يزبك من مواليد مدينة الناصرة، وهي عضو اللجنة المركزية بحزب التجمع الديمقراطي. حيث كانت قد أنهت دراسة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة تل أبيب، وتحضّر حاليا  الدكتوراه في موضوع التهجير الداخلي للفلسطينيين.

5- الإعلامية غدير كمال مريح البالغة من العمر 34 عاماً، والمرشحة في قائمة رئيس الأركان السابق الجنرال بيني غانتس،  وهي عربية ذات أصول درزية، تنحدر من دالية الكرمل في جبل الكرمل بحيفا. تخوض الانتخابات بمقعد مضمون، بحسب كل التقديرات السياسية والتكهنات الإنتخابية.

وكانت غدير مريح مذيعة نشرة الأخبار العربية الرئيسة على قناة «مكان» باللغة العربية، قبل أن تصبح مقدمة النشرة الإخبارية الرئيسة باللغة العبرية في التلفزيون الإسرائيلي، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتصوير الطبي من جامعة “بار إيلان”، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة حيفا.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.