اختتام البطولة الإفريقية للروبوت بمكناس بتتويج الفائزين

هاسبريس :

عــدســة : بـلـعـيـد أعــراب :

تحت شعار: إنتاج نموذجي 4.0: تطور متصاعد.. نحو تصور آلي” وبإشراف من جامعة مولاي إسماعيل والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، نظم نادي “الروبوت والإبتكار.. فنون ومهن” وجمعية “الطلبة المهندسين.. فنون ومهن” غططت يومين مؤخرا بمكناس، البطولة الإفريقية للروبوت “African Robotic Brains” في دورتها الأولى .

وحسب بلاغ صحافي من المنظمين ، توصلت به “هاسبريس” فقد شارك في هذه الدورة الأولى أزيد من 32 فريقاً مكوناً من 1 إلى 3 طلاب مهندسين، قدموا من مختلف المدن المغربية، قدمت خلالها بعض الفرق بمشاريع اشتغلت عليها طيلة السنة الدراسية. وتأهل 8 منهم لمنافسات اليوم الثاني من المسابقة، التي كانت على أشدها وسط حضور لافت لأكثر من 100 طالب وطالبة.
كما أبرز البلاغ المعني، أن الهدف من هذه البطولة هو تشجيع الطلاب على الإبداع والابتكار، لسيما وأن هذا المجال يعرف تطوراً كبيراً في العالم أجمع.

على ذات الواجهة، قسمت المسابقة بين “عرض المشاريع” التي اشتغل عليها الطلاب طيلة شهور خلت، وبين “تصميم روبوهات” يوم المسابقة، مبرمجة لتنفيذ أوامر معينة. وقد فاز في فئة “أحسن مشروع”، الطالب فيصل بودريت من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش، وفي صنف “تصميم الروبوهات” كانت الجائزة الأولى وقدرها 10000 من نصيب كل من معاذ الجازر وحسن بلعزيز ومعاذ البراني، فيما عادت الجائزة الثانية وقدرها 6000 درهم لمصطفى حرموزي ومحمد الكبدي ومحمد زكرياء.

هـــذا، وجاء تنظيم فعاليات الدورة الأولى من البطولة الإفريقية للروبوت African Robotic Brains، وفق ذات الجهة المنظمة،في سياق ما يعرفه المغرب من تطور ملحوظ على المستوى الصناعي والطاقي والتكنولوجيا الحديثة وأيضا جانب الابتكار، حيث تستثمر المملكة بشكل كبير لتلك الغاية في البنيات التحتية الصناعية والمعلوماتية، وأيضا في الرأسمال البشري.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.