آلة القانون تصدح بالهارمونيات والألحان اليوم في مراكش

هاسبريس :

في سياق الإحتفاء بــ “آلة القانون” وعملا باستعادة احياءها بمراكش و التي تمثل منظومة ثقافية فنية بمدينة مراكش، يسعى نادي رياض الأندلس لموسيقى الآلة بمراكش إلى إعادة إحياء هذه الثقافة الشبه المفقودة في المدينة، وذلك بتنظيم مجموعة من التظاهرات و الملتقيات الثقافية و الفنية. 

فبالإضافة إلى ورشة تعلم آلة القانون والتي نسعى من خلالها إلى تلقين قواعد تعلم هذه الآلة الساحرة والاهتمام بها الى الجيل الصاعد، تم إخراج مجموعة من الأعمال من عبق المتاحف العريقة بالمدينة ذات الطابع الأندلسي بقصد بعثه وإعادة إسماع صوت هذه الآلة بجدرانه وأروقة الإهتمام ب “الة القانون” من منطلق كونها شأنا ثقافيا.

و في نفس السياق ، ينظم نادي رمل مراكش حفل تتويج اول مجموعة بالمغرب تعلمت آلة القانون في ظرف وجيز و هم لا يعرفون العزف عليها من قبل
وذلك من تأطير الاستاذ الفنان عثمان العلمي من مدينة الرباط الذي يواصل تدريباته لطلابه اول صانع آلة القانون بالمغرب وعازف ماهر على هذه الآلة ، حفل التتويج هذا، سيقام بمؤسسة السمعي البصري بمراكش الحي الجامعي، يوم الجمعة 03 ماي 2019 على الساعة الثامنة مساء 20h00.
كل أعمال النادي تدخل لإغناء المكتبة الثقافية لجهة مراكش اسفي قصد الاستفادة منها سواء من أجل الأبحاث الأدبية أو حتى للاطلاع.

وللإشارة، فإن جميع أعمال هذا النادي الفتي الذي لم يمضي على نشأته السنة، تحضى بإقبال جمهوري و تنال إعجاب المتلقي على الصعيدين الوطني و الدولي.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.