حفل بمكناس بمناسبة الذكرى ال 63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

هاسبريس :

و م ع : 

احتضنت الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس ، اليوم الثلاثاء 14 ماي الحالي ، حفلا بمناسبة الذكرى ال63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، وتضمن الحفل الذي ترأسه الجنرال دوبريكاد حسن التايك مدير الأكاديمية، استعراضا عسكريا وتحية العلم الوطني وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى الضباط وضباط الصف والجنود.

وإلى جانب الاستعراض العسكري الذي شارك فيه ، على الخصوص ، التلاميذ – ضباط الأفواج الأربعة للأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس وتلاميذ ثانويتها، تم تسليم أوسمة أنعم بها جلالة الملك على ستة من أفراد القوات المسلحة الملكية بمختلف رتبهم.

ومما جاء في الأمر اليومي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “إنكم تنتمون لوطن عريق، يحق لكم أن تفتخروا بتاريخه وأمجاده، ولشعب أبي موحد، وفي لملكه ووطنه. ولترسيخ هذا الشعور المشترك، قررنا إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية، حتى يتسنى لكل الشباب المغربي، ذكورا وإناثا، أداء واجبهم الوطني، لينهل من قيم المؤسسة العسكرية، ويدرس ويستفيد، ويعمل وينتج ويفيد، ويسهم في نهضة بلده ومجتمعه، معتزا بانتمائه ومغربيته، محافظا على أصالته وثوابت أمته”.

وأضاف جلالة الملك “وإننا لعلى يقين بأن شبابنا سيستفيد حتما من مزايا هذا الانخراط الذي سيمنحهم تأهيلا عسكريا نموذجيا، قوامه روح المسؤولية، والاعتماد على النفس، وإذكاء روح الانتماء للوطن، علاوة على خبرات تقنية ومهنية تناسب مؤهلاتهم وطموحاتهم، مما سيدعم قدراتهم الذاتية على الإسهام في العطاء والإبداع المنتج لفرص الشغل”.

وأكد جلالته أن “ما سيكتسبونه من قيم مثلى في العمل والانضباط وما سيحظون به من تأطير على المستوى الأخلاقي والنفسي والمعنوي، سيسهم في مواكبة هذا الزخم من التطور والإنجاز والتقدم الذي ننشده لشبابنا، والذي سيجني وطننا ثماره المرجوة بفضل ما ستناله الأفواج المتعاقبة من مؤهلات مهنية وتجارب حياتية غير مسبوقة”.

ويشكل تخليد ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة لاستحضار أزيد من ستة عقود من المهام النبيلة التي تضطلع بها سواء في الدفاع عن الوطن والمساهمة في بناء المغرب الحديث في مرحلة ما بعد الاستقلال، أو المهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام عبر العالم.

كما يشكل هذا الاحتفال مناسبة للشعب المغربي قاطبة لاستحضار مدى تضحيات وبسالة هذه القوات وسهرها في الدفاع عن وحدته الترابية وخدمة مصالحه العليا وإشعاع أدوارها الاجتماعية، تحت قيادة قائدها الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة، جلالة الملك محمد السادس.

وانخرطت القوات المسلحة الملكية منذ تأسيسها في 14 ماي 1956، كذلك في مهام إنسانية خدمة للمواطنين في أوقات الأزمة، وكذا خدمة للشعوب عبر العالم، في ظروف الحرب والاضطرابات.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.