دار الشعر بتطوان تقدم “البهموت” و”عودة إلى تطوان” في ليالي رمضان

هاسبريس :

نظمت دار الشعر بتطوان، تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، حفلا لتقديم وتوقيع ديوان “البهموت” للشاعر العياشي أبو الشتاء، وديوان “عودة إلى تطوان” للشاعر عبد الرحمن الفاتحي، وذلكــ بقاعة المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان،”توقيعات” تظاهرة شعرية تقام بتنسيق مع منشورات “باب الحكمة”،مهداة إلى روح الشاعر الراحل محسن أخريف.

وحسب بلاغ صحافي توصلت به “هاسبريس” من الجهة المنظمة، فإن هذه التظاهرة الأدبية جاءت في سياق برنامج “ليالي رمضان”، الذي تقيمه دار الشعر بتطوان، منذ تأسيسها في ربيع 2016، عبر الإحتفاء بتقديم وتوقيع آخر الإصدارات الشعرية والنقدية، مع قراءات شعرية وعروض فنية ونقدية للإصدارات المُقَدمة.

إلى ذلكــ ، قدم ديوان “البهموت” الشاعر والناقد نبيل منصر، بينما قدم ديوان “عودة إلى تطوان” الشاعر والمترجم خالد الريسوني، حيث تناول شعرية القصيدة المغربية المكتوبة بالإسبانية وتراكمها الدلالي والجمالي، من خلال تجربة الشاعر عبد الرحمن الفاتحي، التي تواصلت على مدى 20 سنة، منذ إصداره لديوانه الأول “تريانا: صور وكلمات”، ثم لديوانه الثاني “إفريقيا في أبيات مبللة”، وصولا إلى ديوانه الجديد “عودة إلى تطوان”.

في ذات السياق، تم تتويج عبد الرحمن الفاتحي بجائزة رفاييل ألبيرتي للشعر سنة 2000، وجائزة ابن الخطيب في غرناطة سنة 2010، وجائزة لابارّاكا سنة 2011،لكونه يعتبرُ من أهم الشعراء ممن يواصلون كتابة الشعر المغربي باللغة الإسبانية.

في سياق مماثل، تطرق نبيل منصر، إلى تقديم قراءة في الديوان الثالث، للشاعر العياشي أبو الشتاء، بعد ديوانه الأول “العنقاء” وديوانه الثاني “قمر تطوان” وصولا إلى ديوان “البهموت”، كديوان يتطلب تشغيل مختلف المعارف ذات العلاقة مع النص  الشعري والعتبات النصية،قصد تقريب الحضور من صنعة الكتابة في الديوان الجديد للشاعر أبو الشتاء.

ويبقى العياشي أبو الشتاء من الأصوات الشعرية المرموقة والرفيعة في تاريخ الشعر المغربي المعاصر، منذ سبعينيات القرن الماضي. كما أشرف على منابر وصفحات ثقافية، إذ قدم من خلالها مجموعة من الأصوات الشعرية والأدبية التي واصلت القول الشعري والأدبي منذ الثمانينيات .

كما ينتمي العياشي أبو الشتاء إلى طبقات الشعراء النقاد، على غرار مجايليه على غرار الشعراء الحداثيين المغاربة كالراحل أحمد المجاطي والراحل عبد الله راجع ومحمد بنيس من صناع القصيدة المغربية الحديثة والمعاصرة.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.