وزراء مالية مجموعة السبع يديرون ظهورهم عن خطط عملة فيس بوك الرقمية

هاسبريس :

ألقى وزراء مالية دول مجموعة السبع ظلالا من الشك على آفاق عملة ليبرا الرقمية التي تعتزم فيس بوك إطلاقها، مصرين على أن هناك مشكلات تنظيمية صعبة ينبغي حلها أولاً.

ولاقت خطة أضخم شركة تواصل اجتماعي لإطلاق عملة رقمية صخبا من مسؤولي الهيئات التنظيمية والبنوك المركزية والحكومات قائلين إنها يجب أن تحترم القواعد التنظيمية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتضمن أمن الصفقات وبيانات المستخدمين.

لكن هناك بواعث قلق أعمق من أن نفوذ شركات التكنولوجيا الكبيرة يتغلغل بشكل متزايد في مجالات كانت حكرا على الحكومات، مثل إصدار العملة.

وأبرز برونو لومير وزير المالية الفرنسي للصحافيينأنه لايمكن قبول أي عملات متداولة لها نفس قوة ودور العملات السيادية”كما صرح “أولاف شولتس” وزير المالية الألماني أن خطط فيس بوكـ تبدو كأنها “لم تخضع لدراسة وافية” خصوصا في ظل تساؤلات قانونية وتنظيمية بخصوص أمن البيانات.

هذا، وطلبت فرنسا التي ترأس مجموعة الاقتصادات السبع المتقدمة هذا العام، من عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي بنوا كور تشكيل مجموعة عمل من الدول السبع لبحث العملات المشفرة والرقمية مثل ليبرا، حيث من المقرر أن يقدم كور تقريرا أوليا للوزراء ومحافظي البنوك المركزية أثناء الاجتماع الذي تستضيفه بلدة شانتي شمالي باريس.

في ذات السياق، يؤكد مسؤولو البنوك المركزية إنه إذا أرادت فيس بوك تلقي الودائع، فستحتاج إلى رخصة مصرفية، وهو ما سيخضعها للقواعد التنظيمية الصارمة المعمول بها في ذلك القطاع.

 

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.