تلاميذ مغاربة يتأهلون لمنافسات دولية خلال الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية للروبوت

هاسبريس :

عــدســـة : بـلـعـيـد أعـــراب :

اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية للروبوت FIRST LEGO League التي نظمتها جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا واحتضنتها أسوار المدرسة المركزية للدار البيضاء، وهي الفعاليات التي بدأت منذ صباح السبت الفارط 15 فبراير الجاري، حيث انطلقت مسابقة دورة هذه السنة وسط حضور كبير لمئات التلاميذ المشاركين والزوار ممن أتوا مصحوبين بآبائهم وأولياء أمورهم، خصصت الدورة هذه المرة لموضوع “مدينة المستقبل”، حيث خاض 20 فريقا مكونا من 2 إلى 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 16 سنة قدموا من مختلف مدن المملكة، تحديات ذات صلة بمدن المسقبل ليقترحوا حلولا مبتكرة للمشاكل المتعلقة بالمباني أو الأماكن العامة بالقرب من منازلهم عبر الروبوت.
في ذات السياق، ركزت مختلف الفرق المشاركة على المسابقة من خلال عرض حلولها ومشاريعها أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومتخصصين على المستوى الوطني.
واختتمت الدورة بتتويج الفائزين في مختلف أصناف المسابقات وتوزيع الميداليات والأذرع التكريمية على كل المشاركين، والإعلان عن تأهل مجموعة من الفائزين الأوائل لتمثيل المغرب في البطولات الدولية، لا سيما في “World Festival” في الولايات المتحدة الأمريكية، و”FIRST LEGO League Open Invitational” في اليونان، و”FIRST LEGO League Open Invitational” في البرازيل، و”البطولة العربية” في مصر.
وحاز فريق Next kids من مدينة طنجة على الرتبة الأولى ليكون له شرف تمثيل المغرب في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت الرتبة الثانية من نصيب فريق Matrix من الدار البيضاء الذي سيمثل المغرب في اليونان، والرتبة الثالثة حاز عليها فريق GWA Synapse.
هذا، وفازت الفرق Inteventor Team و Space-X و Techmakers بالمراكز الرابعة والخامسة والسادسة من المسابقة، وسيشاركون في “البطولة العربية” للروبوتات التي ستنعقد بمصر من 27 إلى 29 مارس.
من خلال تنظيم دورتها الخامسة في المغرب أكدت جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا، على طموحها في الاستمرار في تمكين الأطفال المغاربة من تطوير مهاراتهم العلمية وفي علوم الروبوت من خلال اللعب، وقد نجحت في غضون خمس سنوات من العمل في إلهام آلاف الأطفال المنحدرين من مختلف أوساط المجتمع للاهتمام بعالم الروبوت.
حول جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا هي جمعية تهدف إلى تعزيز STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات)، خاصة بين الأطفال والشباب من خلفيات هشة. تأسست في عام 2018، بفريق يزخر بخبرة 5 سنوات في مجال التعليم والتكنولوجيا.
وللإشارة، تعتبر جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا شريكا لمنظمات دولية كبيرة مثل FIRST و World Robot Association المنظم الوطني لجميع برامجها.
كما يعد برنامج FIRST LEGO League برنامجا تمهيديا للعلوم والتكنولوجيا للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عامًا. المبدأ هو تصميم وبناء الروبوت كفريق واحد. ثم برمجته لكي يتمكن من إجراء سلسلة من الاختبارات في فترة زمنية محدودة. كل عام يتم اقتراح موضوع مرتبط بالأحداث الجارية، حيث تتمثل فكرة البرنامج في دمج مشكلة حقيقية في عملية التصميم المتعلقة بإدارة النفايات، وغزو الفضاء، والمدن الذكية، إذ يستوجب على الشباب المرور بعد ذلك بمراحل مختلفة من البحث والتبادل والرسم والبناء والاختبار قبل تقديم المقترح النهائي.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.