أمكراز : الدعم المقرر للمتضررين بكورونا ينتهي في 30 يونيو

هاسبريس :

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن الدعم الذي أقرته الحكومة لدعم الفئات المتضررة من جائجة كورونا يتعلق بالفترة ما بين 15 مارس و30 يونيو الجاري.

وبخصوص استراتيجية الوزارة لما بعد الحجر الصحي ، والمتعلقة بدعم المقاولات المتضررة، أفاد أمكراز أن لجنة اليقظة الاقتصادية اتخذت عدة إجراءات تهدف في مجملها إلى وضع الأسس الأولى لخطة الإقلاع الاقتصادي ومواكبة المقاولات ما بعد فترة الحجر الصحي، مشيرا أنه تم اعتماد عدة آليات أولية في أفق تجويد مخططات الإقلاع القطاعية ودمجها لتكون خطة موحدة ومنسجمة لإقلاع الاقتصاد الوطني في مجمله، والتي على أساسها سيعدل قانون المالية لهذه السنة بآلية للضمان التي أحدثتها الدولة لتمويل إقلاع المقاولات، سواء العمومية أو الخاصة بعد الأزمة، حيث ستمكن هذه الآلية من تمويل متطلبات اشتغال المقاولات، مع تطبيق معدل فائدة لا يتجاوز 4 %، ويمكن سداد القرض على مدى سبع سنوات مع فترة سماح مدتها سنتان.

وكشف أمكراز عن آلية موجهة إلى المقاولات الصغيرة جدا، تتمثل في ضمان الدولة 95 % من قروض الإقلاع الاقتصادي الممنوحة للمقاولات الصغيرة جدا والتجار والحرفيين الذين يقل حجم معاملاتهم عن عشرة ملايين درهم. مشيرا، أن اعتماد “ضمان إقلاع” من لدن الدولة، يظل آلية ضمان تتراوح ما بين 80 %و90 %، حسب حجم المقاولة. ويغطي هذا الضمان القروض الممنوحة لاستئناف نشاط المقاولات التي یزید رقم معاملاتها على عشرة ملايين درهم.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.