المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي FIFTA يختتم فعالياته بأيت ملول‎‎

هاسبريس : 

أسدل الستار قبل قليل، من مساء اليوم الأحد 7 غشت الجاري،بالمركز الثقافي لأيت ملول فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي FIFTA، والتي نظمت تحت شعار ” دور الثقافة والفن في التسامح بين الدول و الشعوب “من طرف جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية ومنظمة CIOFF المغرب بتعاون مع جماعة أيت ملول وجماعة أكادير وجماعة تاغازوت ومجلس الجهة، والتي إمتدت على مدار الفترة من 03 إلى 07 غشت الحالي.

هذا،وحضر حفل إفتتاح مهرجان FIFTA كل من رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول وقنصل دولة فرنسا بأكَادير والمدير الجهوي لوزارة الثقافة ونواب برلمانيين ونائب رئيس مجلس الجهة ورؤساء جماعات ترابية وفعاليات ثقافية وفنية وإعلامية..

وحسب بلاغ صحافي من المنظمين، توصلت به “هاسبريس” فإن دورة هذه السنة التي تم افتتاح فعالياتها بمدينة أيت ملول عرفت مشاركة فرق فنية من فرنسا ومدغشقر والكوت ديفوار ومالي وغينيا ، إلى جانب مشاركة فرق فلكلورية تعكس التراث الحساني والتراث الأمازيغي من الفنون الشعبية، على غرار أحواش، وكناوة، وفن الكدرة .

وأبرز ذات البلاغ،أن تنظيم هذا المهرجان، سعى إلى المساهمة في التعريف بالفنون الشعبية، والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي، وتسليط الضوء عليها وخلق فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية، إلى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية لمختلف مدن جهة سوس ماسة.

وحسب ذات البلاغ، فقد ركزت البرمجة الفنية على جانب التمازج بين جمالية الفلكلور الأوروبي وفرجة الفنون الإفريقية وإبداعات وتناسق المجموعات الفنية الشعبية المغربية، التي سافرت بجمهور المهرجان من شمال المغرب إلى جنوبه بكل من المركز الثقافي لأيت ملول و ساحة مولاي عمر بأيت ملول و ساحة الوحدة بأكادير و ساحة المسيرة الخضراء بمدينة تغازوت، ضمن  عروض الفرجة بالشارع.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.