محطة جديدة لتحلية مياه البحر بمدينة العيون

هاسبريس :

رغم تداعيات الجائحة العالمية لوباء “كورونا كوفيد 19” تستمر الأشغال من أجل تهيئة وبناء إحدى المحطات الكبرى لتحلية مياه البحر، بمدينة العيون، جنوب المملكة، وذلك بتكلفة مالية تصل لـ 670 مليون درهم، يتم إنشاؤها عبر قسيمتين .

إلى ذلكــ ، يركد محمد بوبكري، المدير الجهوي لقطاع الماء بالمكتب الوطني للماء والكهرباء بمدينة العيون، أن أشغال الإنجاز متواصلة وتتمثل في بناء محطة للتحلية وتزويدها بالماء الخام، وذلك عبر أثقاب ساحلية، مشيرا إلى أن تقدم أشغال بناء محطة التحلية الثانية بالعيون وصل إلى 89 %.

ويستطرد بوبكري أن الشروع في القسيمة الأولى سيتم قبل نهاية السنة الجارية ، بإنتاج ي رتقب أن يصل لحوالي 26.000 متر مكعب، تنضاف إلى الإنتاج الحالي، ليصل بذلك الإنتاج الإجمالي من الماء الشروب إلى ما يقارب 60.000 متر مكعب،حيث يشدد على أنه إنتاج كاف لتزويد مدينة العيون وما جاورها بالماء الصالح للشرب دون أي انقطاع.

وفيما يتعلق بالقسيمة الثانية، فإنها حول إنجاز مأخذ مباشر من البحر، والذي يبعد عن العيون بحوالي 25 كيلومترا، من أجل تزويد المحطة المذكورة بالماء الخام، كمشروع يوجد في مراحله الأخيرة للدراسة، وأنه من المنتظر الانتهاء من إنجازه سنة 2023.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.