دفعة أولى من لقاح “كورونا كوفيد 19” تصل إلى مراكش

هاسبريس :

وصلت، أمس لاثنين 25 يناير الحالي إلى مراكش، مركبة محملة بجرعات اللقاح إلى الصيدلية الإقليمية لمراكش، ضمن دفعة أولى من اللقاح ضد كوفيد-19 موجهة إلى جهة مراكش آسفي، تحسبا لإطلاق حملة تلقيح وطنية واسعة خلال الأسبوع الجاري، حيث يتم تخزين اللقاح في ظروف آمنة ومعايير دقيقة، قبل توزيعه على مختلف نقاط التلقيح على مستوى الأقاليم التابعة للجهة.

إلى ذلكــ ، أعلنت لمياء شاكريالمديرة الجهوية للصحة، “التوصل بدفعة أولى من اللقاح على مستوى الجهة مخزنة بالصيدلية الإقليمية لمراكش”، مضيفة أن هذه الجرعات ستوزع على أقاليم أخرى بالجهة.

وبخصوص شروط تخزين اللقاح، أبرزت شاكيري أن الأطر الصحية سهرت على مراقبة حرارة الجرعات عند وصولها، ثم تخزينها بالغرفة الباردة وخزانات مجمدة تظهر حرارة الجرعات ، بزائد 2 و8 درجات.

في ذات السياق، دعا عبد الحكيم مستعد، المندوب الإقليمي للصحة بعمالة مراكش، المواطنين إلى ضمان نجاح حملة التلقيح الوطنية، والانخراط بشكل كامل في هذه العملية المواطنة التي تروم بلوغ “مناعة جماعية” ضد فيروس “كورونا كوفيد 19” والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب الآجال.

كما أوضح مستعد، أن المرحلة الأولى من الحملة ستستهدف مهنيي الصحة والسلطات المحلية وقوات الأمن والأطر التعليمية والساكنة التي يتجاوز عمرها 75 سنة.

وللإشارة، فإن وزارة الصحة كانت قد أعلنت  في بلاغ لها، أن المغرب وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية،توصل منذ يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا زينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند، موضحا، أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية، حيث اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة بما يعادل 66 مليون جرعة من اللقاح ضد الفيروس.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.